Close Menu
تيار العزم | أخبار لبنان | آخر الأخبار | Lebanon News | Azm news

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    اختيارات المحرر

    قصف مدفعي يستهدف خربة سلم وعرمتى ومرتفعات عقماتا

    منذ 9 ساعات

    سموتريتش : مقابل كل إطلاق نار على شمال إسرائيل يجب هدم 10 مبان في ضاحية بيروت

    منذ 10 ساعات

    وسائل إعلام إسرائيلية: المجلس الوزاري المصغر سينعقد مساء غد على خلفية الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران

    منذ 11 ساعة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    • الرئيسية
    • من نحن
    • أخبار الرئيس ميقاتي
    • أخبار العزم
    • إنجازات العزم
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
    تيار العزم | أخبار لبنان | آخر الأخبار | Lebanon News | Azm news
    • ⌂
    • لبنان
    • محليات
    • عربي ودولي
    • أسرار الصحف
    • مقالات
    • رياضة
    • متفرقات
    تيار العزم | أخبار لبنان | آخر الأخبار | Lebanon News | Azm news
    الرئيسية»صحة»هل تساعد المانغو في الوقاية من السكري؟
    صحة

    هل تساعد المانغو في الوقاية من السكري؟

    Saraبواسطة Saraأكتوبر 6, 2025آخر تحديث:أكتوبر 6, 2025لا توجد تعليقات2 دقائق
    واتساب Copy Link

    أظهرت دراسة جديدة أن ثمرة المانغو – رغم احتوائها على نسبة مرتفعة من السكر – قد تكون أكثر فاعلية في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني مقارنةً ببعض الوجبات الخفيفة منخفضة السكر.

    وتُشير الدراسة، المنشورة في مجلة “فوود” العلمية، إلى أن العلاقة بين تناول المانغو وانخفاض خطر الإصابة بالسكري ترتبط بكونها غذاء طبيعيا متكاملا يحتوي على الألياف والفيتامينات والمغذيات النباتية، وليس مجرد مصدر للسكريات.

    في المقابل، فإن الوجبات الخفيفة المصنعة منخفضة السكر، رغم سهولة تناولها، تفتقر إلى القيمة الغذائية وقد تحتوي على مواد مضافة تجعلها أقل فائدة للصحة.

    تفاصيل الدراسة

    أُجريت الدراسة في جامعة ولاية فلوريدا بتمويل من “مجلس المانغو الوطني” الأميركي، وشملت 24 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 50 و70 عامًا، لم يُشخَّص أيٌّ منهم مسبقًا بمرض السكري.

    قُسّم المشاركون إلى مجموعتين:

    تناولت المجموعة الأولى ثمرة مانغو طازجة يوميًا تحتوي على نحو 32 غرامًا من السكر.

    بينما تناولت المجموعة الثانية ألواح غرانولا منخفضة السكر تحتوي على 11 غرامًا فقط من السكر، مع تساوي عدد السعرات بين المجموعتين.

    وخلال فترة التجربة التي استمرت 24 أسبوعًا، راقب الباحثون مستويات السكر في الدم، وحساسية الأنسولين، ونسبة الدهون في الجسم.

    وفي نهاية الدراسة، سجّل الباحثون لدى مجموعة المانغو تحسنًا ملحوظًا في التحكم بمستويات السكر، وزيادة في حساسية الأنسولين، وانخفاضا في كتلة الدهون، مما يشير إلى انخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

    تفسيرات الخبراء

    يرى الباحثون أن النتائج تُبرز الفرق بين السكريات الطبيعية في الفواكه والسكريات المضافة في الأطعمة المصنعة.

    ويقول الدكتور جيسون نغ، أستاذ الغدد الصماء في جامعة بيتسبرغ: “من المثير للاهتمام أن طعاما يحتوي هذا القدر من السكر مثل المانغو يمكن أن يكون خيارا صحيا. لكن الفارق أن المانغو فاكهة كاملة تحتوي على الألياف ومركّبات مضادة للأكسدة تُبطئ امتصاص السكر وتدعم عملية الأيض”.

    وتتفق معه الخبيرة شيبنِم أونلويشلِر، كبيرة الباحثين في “معهد لندن للتجديد الحيوي”، التي قالت إن الفواكه الكاملة مثل المانغو “تحتوي على ألياف ومغذيات نباتية تساهم في تنظيم امتصاص الكربوهيدرات وتحسين توازن البكتيريا المعوية”.

    وأكدت أن الاعتدال هو المفتاح، موضحةً أن الإفراط في تناول أي فاكهة عالية السكر قد يُلغي تأثيرها الإيجابي.

    ما الذي يجعل المانغو مفيدة؟

    يحتوي المانغو على مجموعة من المركّبات التي تساعد في الوقاية من السكري، منها:

    الألياف الغذائية التي تبطئ امتصاص الغلوكوز وتقلل من ارتفاع السكر بعد الوجبات.

    البوليفينولات والأحماض الفينولية التي تمتلك تأثيرات مضادة للالتهاب ومحفّزة لحساسية الأنسولين.
    البيتا كاروتين واللوتين وفيتامين C التي تحمي خلايا البنكرياس وجدران الأوعية الدموية من الأكسدة.
    البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يساهمان في الحفاظ على التوازن الأيضي للجسم.

    المتميز
    Sara

    المقالات ذات الصلة

    قصف متواصل جنوباً.. و “حزب الله” يشتبك مع الجيش الإسرائيلي في مجدل زون

    منذ 14 ساعة

    موجة غارات جديدة… بلدات جنوبيّة تحت القصف

    منذ 17 ساعة

    التصعيد الاسرائيلي مستمر جنوباً.. غارات مكثّفة واستهدافات

    منذ 21 ساعة

    Recent Posts

    • قصف مدفعي يستهدف خربة سلم وعرمتى ومرتفعات عقماتا
    • سموتريتش : مقابل كل إطلاق نار على شمال إسرائيل يجب هدم 10 مبان في ضاحية بيروت
    • وسائل إعلام إسرائيلية: المجلس الوزاري المصغر سينعقد مساء غد على خلفية الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران
    • غارات اسرائيلية على بلدات كفرمان وعدشيت والحنية بالتزامن مع قصف مدفعي يستهدف النبطية الفوقا جنوبي لبنان
    • هيئة البث الاسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يستعد لاحتمال وقف العمليات البرية في جنوب لبنان ولكنه لن ينسحب من المنطقة الأمنية في إطار الاتفاق مع إيران

    Recent Comments

    لا توجد تعليقات للعرض.
    © 2026 Tayar Al AZM. Designed by IT Team.
    • Home
    • رياضة
    • متفرقات

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter