Close Menu
تيار العزم | أخبار لبنان | آخر الأخبار | Lebanon News | Azm news

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    اختيارات المحرر

    قصف مدفعي يستهدف خربة سلم وعرمتى ومرتفعات عقماتا

    منذ 4 ساعات

    سموتريتش : مقابل كل إطلاق نار على شمال إسرائيل يجب هدم 10 مبان في ضاحية بيروت

    منذ 4 ساعات

    وسائل إعلام إسرائيلية: المجلس الوزاري المصغر سينعقد مساء غد على خلفية الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران

    منذ 5 ساعات
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    • الرئيسية
    • من نحن
    • أخبار الرئيس ميقاتي
    • أخبار العزم
    • إنجازات العزم
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
    تيار العزم | أخبار لبنان | آخر الأخبار | Lebanon News | Azm news
    • ⌂
    • لبنان
    • محليات
    • عربي ودولي
    • أسرار الصحف
    • مقالات
    • رياضة
    • متفرقات
    تيار العزم | أخبار لبنان | آخر الأخبار | Lebanon News | Azm news
    الرئيسية»صحة»كيف يؤثر نقص فيتامين د على الجسم؟
    صحة

    كيف يؤثر نقص فيتامين د على الجسم؟

    Saraبواسطة Saraنوفمبر 23, 2024لا توجد تعليقات4 دقائق
    واتساب Copy Link

    فيتامين د، المعروف باسم “فيتامين أشعة الشمس”، ضروري للصحة العامة، وعلى الرغم من أهميته، تعاني العديد من النساء في جميع أنحاء العالم من نقصه دون علم منهن، وغالبًا ما يتم تجاهل الأعراض، ويُنصح بتناول 600-800 وحدة دولية من فيتامين د بما يعادل (15-20 ميكروجرامًا) يوميًا للنساء البالغات، مع جرعات أعلى مطلوبة أحيانًا لمن يعانين من نقص حاد، وفقًا لتقرير موقع “تايمز أوف انديا”.

    فيما يلى.. تأثير نقص فيتامين د على صحة النساء:

    يؤثر على كثافة العظام
    يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم، الذي يحدد كثافة العظام وبالتالي قوتها، ومن النتائج المعروفة لنقصه هشاشة العظام، ولكن غالبًا ما لا يتم ملاحظة الأعراض المبكرة، وقد تشعر النساء بكسور طفيفة، أو ألم خفيف في العظام، أو تصلب خاصة في الصباح، ويفترضن أن هذا جزء من الشيخوخة الطبيعية، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة أبحاث العظام والمعادن أن النساء اللاتي لديهن مستويات فيتامين د أقل من 20 نانوجرام/مل لديهن خطر أعلى بكثير للإصابة بالكسور مقارنة بأولئك اللاتي لديهن مستويات كافية، وهذه القضية مثيرة للقلق بشكل خاص أثناء انقطاع الطمث عندما تنخفض كثافة العظام بشكل طبيعي، مما يجعل الحاجة إلى فيتامين د أكثر أهمية.

    الشعور بالتعب المستمر وغير المبرر
    التعب هو أحد الأعراض التي تتجاهلها النساء بسهولة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قدرتهن على تحمله وجزئيًا لأنه يتداخل مع أعراض العديد من الأمراض البسيطة، وأحد التأثيرات الخفية لنقص فيتامين د هو التعب المستمر، حيث تعاني العديد من النساء من انخفاض مستويات الطاقة، ويرجعن ذلك إلى جداول أعمالهن المزدحمة أو سوء جودة النوم، في حين أن نقص فيتامين د قد يكون السبب في الواقع.

    تقلبات المزاج والتدهور المعرفي
    من الأعراض المهمة لنقص فيتامين د تلك التي تؤثر على الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق وتقلبات المزاج، حيث توجد مستقبلات فيتامين د في الدماغ، وهذا يساعد على التأثير على المواد الكيميائية التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية مثل السيروتونين، وتشير الأدلة إلى أن نقص فيتامين د قد يؤدي إلى ضعف الوظيفة الإدراكية وفقدان الذاكرة، وقد تعاني النساء الأكبر سنًا من اضطرابات طفيفة في الذاكرة أو التركيز، والتي يمكن أن تتفاقم إذا تُركت دون علاج.

    تساقط الشعر
    قد يكون تساقط الشعر دون سبب واضح مؤشرًا صامتًا آخر لنقص فيتامين د، وفي حين يُعزى السبب عادةً إلى التغيرات الهرمونية أو الإجهاد، فإن نقص فيتامين د قد يضعف بصيلات الشعر ويعيق تجددها، ونقص فيتامين د يسبب اختلال التوازن الهرموني وقد يؤثر ذلك بدوره على انتظام الدورة الشهرية، ويؤدي إلى حالات مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، والتي تؤدي بشكل غير مباشر إلى العقم، بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين د في إنتاج الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والبروجسترون.

    مشاكل أخرى شائعة لدى النساء بسبب نقص فيتامين د في الجسم
    فقد يكون ألم العضلات أو الضعف غير المبرر من الأعراض الخفية الأخرى لنقص فيتامين د، ويمكن أن يتجلى هذا في عدم القدرة على أداء المهام البدنية بنفس القوة كما كان من قبل أو إطالة فترة التعافي بعد التمرين، وتم ربط نقص فيتامين د بارتفاع خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات المناعة الذاتية، وفي حين أن هذه الحالات تستغرق سنوات حتى تتطور، فإن العلامات المبكرة الدقيقة مثل زيادة الوزن أو تقلبات نسبة السكر في الدم أو التعب يمكن أن تشير إلى نقص فيتامين د الكامن.

    دور فيتامين د في تعزيز المناعة
    يساعد فيتامين د على إنتاج البروتينات المضادة للميكروبات التي تقاوم العدوى، وقد تعاني النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين د من نزلات برد متكررة، أو بطء التئام الجروح، أو أمراض متكررة، ويعد نقص فيتامين د بمثابة وباء صامت يؤثر على عدد لا يحصى من النساء في جميع أنحاء العالم من ضعف العظام وتساقط الشعر إلى تقلبات المزاج ومخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، فإن آثاره خفية وبعيدة المدى، والوعي هو المفتاح للوقاية من المخاطر المحتملة، وذلك من خلال إجراء الاختبارات الروتينية والتعرض الكافي لأشعة الشمس وتناول المكملات الغذائية إذا لزم الأمر وباستشارة الطبيب، فلا يجب الانتظار حتى ظهور أعراض شديدة.

    المصدر: اليوم السابع

    Sara

    المقالات ذات الصلة

    فوائد الكرز.. فاكهة صغيرة بقيمة غذائية كبيرة

    يونيو 12, 2026

    نصائح طبية لتجنب أضرار مكيف الهواء في الحر

    يونيو 11, 2026

    لحماية الأمعاء.. 6 ممارسات قبل النوم تضمن هضماً سليماً وتمنع الانتفاخ

    يونيو 8, 2026

    Recent Posts

    • قصف مدفعي يستهدف خربة سلم وعرمتى ومرتفعات عقماتا
    • سموتريتش : مقابل كل إطلاق نار على شمال إسرائيل يجب هدم 10 مبان في ضاحية بيروت
    • وسائل إعلام إسرائيلية: المجلس الوزاري المصغر سينعقد مساء غد على خلفية الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران
    • غارات اسرائيلية على بلدات كفرمان وعدشيت والحنية بالتزامن مع قصف مدفعي يستهدف النبطية الفوقا جنوبي لبنان
    • هيئة البث الاسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يستعد لاحتمال وقف العمليات البرية في جنوب لبنان ولكنه لن ينسحب من المنطقة الأمنية في إطار الاتفاق مع إيران

    Recent Comments

    لا توجد تعليقات للعرض.
    © 2026 Tayar Al AZM. Designed by IT Team.
    • Home
    • رياضة
    • متفرقات

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter