Close Menu
تيار العزم | أخبار لبنان | آخر الأخبار | Lebanon News | Azm news

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    اختيارات المحرر

    الدفاع الروسية: دمرنا 590 مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة

    منذ 53 دقيقة

    انتبهوا إلى طعامكم في شبابكم.. خبيرة تشرح السبب

    منذ ساعة واحدة

    الخارجية السعودية: ندين اعتداءات إيران على أمن وحرية الملاحة في مضيق هرمز

    منذ ساعة واحدة
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    • الرئيسية
    • من نحن
    • أخبار الرئيس ميقاتي
    • أخبار العزم
    • إنجازات العزم
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام RSS
    تيار العزم | أخبار لبنان | آخر الأخبار | Lebanon News | Azm news
    • ⌂
    • لبنان
    • محليات
    • عربي ودولي
    • أسرار الصحف
    • مقالات
    • رياضة
    • متفرقات
    تيار العزم | أخبار لبنان | آخر الأخبار | Lebanon News | Azm news
    الرئيسية»عربي ودولي»واشنطن تضرب “شبكة الظل” الإيرانية ماليا
    عربي ودولي

    واشنطن تضرب “شبكة الظل” الإيرانية ماليا

    Saraبواسطة Saraأبريل 29, 2026آخر تحديث:أبريل 29, 2026لا توجد تعليقات2 دقائق
    واتساب Copy Link

    في تصعيد جديد يعكس تحول المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران إلى ساحة الاقتصاد والمال، أعلنت واشنطن عن حزمة عقوبات واسعة تستهدف شبكات مالية موازية لطهران، في إطار استراتيجية “الضغط الأقصى” التي تعود إلى الواجهة بقوة.

    التحرك الأميركي لم يعد يقتصر على النفط أو البنوك التقليدية، بل امتد إلى العملات الرقمية والشبكات المالية غير الرسمية، في محاولة لقطع شرايين التمويل التي تعتمد عليها إيران في تجاوز العقوبات.

    شبكات الظل تحت المجهر

    وفق ما أعلنته وزارة الخزانة الأميركية، شملت العقوبات عشرات الأفراد والكيانات المرتبطة بما يعرف بـ”الشبكات المصرفية الموازية”، والتي يُعتقد أنها ساعدت إيران على نقل مليارات الدولارات خارج النظام المالي العالمي.

    وتعتمد هذه الشبكات على شركات واجهة وتحويلات معقدة عبر دول مختلفة، ما يجعل تتبعها أكثر صعوبة، ويمنح طهران قدرة على الالتفاف على القيود الدولية.

    العملات الرقمية

    في خطوة لافتة، استهدفت واشنطن أيضًا محافظ عملات رقمية مرتبطة بإيران، حيث تم تجميد نحو 344 مليون دولار من الأصول الرقمية، في واحدة من أكبر عمليات التجميد المرتبطة بدولة.

    وتشير تقارير إلى أن إيران كثفت استخدام العملات الرقمية في السنوات الأخيرة كأداة للالتفاف على العقوبات، مستفيدة من صعوبة الرقابة على هذا النوع من المعاملات.

    التصعيد الأميركي لم يتوقف عند العملات الرقمية، بل شمل أيضا شبكات تهريب النفط والشحن البحري، بما في ذلك شركات وسفن مرتبطة بتصدير النفط الإيراني، خاصة نحو آسيا.

    وتسعى واشنطن من خلال هذه الإجراءات إلى تقليص عائدات إيران النفطية، التي تُعد أحد أهم مصادر تمويل الدولة، إضافة إلى الحد من قدرتها على تمويل حلفائها في المنطقة.

    الضغط الأقصى استراتيجية متجددة

    تأتي هذه الخطوات ضمن ما تصفه الإدارة الأميركية بـ”حملة الضغط الأقصى”، التي تهدف إلى:

    عزل إيران ماليا
    تقليص مواردها الاقتصادية
    الحد من نفوذها الإقليمي
    وتشير تقارير إلى أن العقوبات الجديدة تستهدف البنية التحتية المالية بالكامل، من البنوك إلى العملات الرقمية وشبكات التجارة غير الرسمية.

    Sara

    المقالات ذات الصلة

    الدفاع الروسية: دمرنا 590 مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة

    منذ 53 دقيقة

    الخارجية السعودية: ندين اعتداءات إيران على أمن وحرية الملاحة في مضيق هرمز

    منذ ساعة واحدة

    الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط جراء اشتباكات في جنوبي لبنان

    منذ ساعة واحدة

    Recent Posts

    • الدفاع الروسية: دمرنا 590 مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة
    • انتبهوا إلى طعامكم في شبابكم.. خبيرة تشرح السبب
    • الخارجية السعودية: ندين اعتداءات إيران على أمن وحرية الملاحة في مضيق هرمز
    • الحرارة إلى مزيدٍ من الإرتفاع… هكذا سيكون طقس بداية الأسبوع
    • الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط جراء اشتباكات في جنوبي لبنان

    Recent Comments

    لا توجد تعليقات للعرض.
    © 2026 Tayar Al AZM. Designed by IT Team.
    • Home
    • رياضة
    • متفرقات

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter